الأربعاء، 2 مارس 2011

رسائل عيد الفطر 2012

رسائل عيد الفطر 2012 , رسائل عيد الفطر 2012 لايفوتك

في مايو 2010 أصدر وزير التعليم والتعليم رسائل عيد الفطر 2012 سعد بن إبراهيم آل محمود قراراً بتحديد مواعيد الدراسة والاختبارات والعطل للعام الأكاديمي 2010/2011، بما فيها إجازة لا العام، مما أثلج صدور أولياء الأمور والطلاب، فضلاً عن هيئات التدريس والعاملين بتلك المدارس، حيث يترتب على توحيد الإجازات لمّ شمل الأسر التي يدرس أبناؤها في مدارس مختلفة، أو المدرسين ممن يدرس أبناؤهم في مدارس أخرى، حيث يمكن للجميع تمضية الإجازة معا سواء داخل الوطن، أو السفر إلى الخارج الذي تفضله غالبية العائلات القطرية، كما أن مثل هذا القرار من شأنه أن يقضي على الحالة النفسية التي تنتاب بعض الطلاب جراء تغير مواعيد إجازاتهم عن إخوتهم، حيث تستمر رسائل عيد الفطر 2012 في مدارسهم، بينما ينعم إخوتهم بالعطلة. لكن مع التطبيق العملي لهذا القرار بداية من العام الجاري، وتحديدا في إجازة منتصف العام الحالية، فوجئ أولياء أمور بعض الطلاب بأن مدارس أبنائهم لم تمنحهم تلك العطلة، واكتفت بعض المدارس بيومين فقط في رسائل عيد الفطر 2012 الأسبوع الدراسي الحالي، وبعد استغراب من أولياء الأمور وشكاوى من آخرين، نزلت تلك المدارس على قرارات رسائل عيد الفطر 2012 الأعلى للتعليم، وقررت في اللحظات الأخيرة منح الطلاب إجازة أسبوع، ورغم أن أولياء الأمور والطلاب كانوا ينتظرون تلك الإجازة، فإن إقرارها في اللحظات الأخيرة أضاع عليهم فرصة استغلال العطلة المقررة سواء في الاشتراك في بعض الفعاليات والأنشطة المقامة محليا، أو السفر إلى الخارج سواء للسياحة أو للقيام بعمرة الربيع كما كانت ترغب بعض العائلات.

رسائل عيد الفطر 2012 مجتمعنا
«العرب» التقت أولياء أمور طلاب عدد من المدارس ممن أبدوا رسائل عيد الفطر 2012 من عدم التزام إدارات المدارس بقرار وزير التعليم، وتعليمات المجلس الأعلى. «لا نعرف لماذا لا تراعي المدارس الخاصة خصوصية المجتمع القطري». بهذه العبارة الساخطة بدأت أم سعود حديثها، حيث عانت أسرتها من اختلاف مواعيد الإجازات «من المتعارف عليه أننا نفضل السفر خلال الإجازات الطويلة نوعا ما، ومنها إجازة منتصف العام أو رحلة  ، وكنا نتوقع أن تقوم المدارس رسائل عيد الفطر 2012 بتعطيل الطلاب خلال هذه الفترة التي تكون فيها كل مدارس الدولة معطلة، لكنا تفاجئنا بأن مدارس أولادنا رسائل عيد الفطر 2012 كالمعتاد، وتعطي الإجازة في مواعيد أخرى لا تتفق مع باقي إجازات المدارس في الدولة».
وتتابع الأم: «لدي طفل في مدرسة خاصة وابني الأكبر يدرس في مدرسة مستقلة، الثاني حصل على إجازة الفصل الدراسي منذ عشرة أيام، والأول حصل على أسبوع واحد فقط، وبالتالي لم تسمح لنا هذه الإجازة بالسفر أو حتى الاشتراك لهما معا في الأنشطة التي تقيمها بعض الجهات هنا في الدولة». وطالبت السيدة بتوحيد الإجازات بين مدارس الدولة المختلفة، وكذا مدتها حتى تتمكن العائلات من تنظيم برنامجها الخاص لهذه الرحلات.

بلا فائدة
ولكن أسرة عبد العزيز لم تحظ أصلا بذلك رحلة  الذي اعترضت عليه الأم السابقة، حيث أعلنت المدرسة لطلابها عن إجازة يومي الأربعاء والخميس فقط من الأسبوع الجاري، وكانت الأسرة تنوي السفر إلى الأراضي المقدسة هذه الأيام للقيام بالعمرة بصحبة أطفالها.
إلا أن القرار الأول بأن الإجازة يومين فقط لم تسمح لها بذلك، تقول الأم: «كنا نخطط للذهاب إلى العمرة، خاصة أن الطقس هذه الأيام أفضل من شهور الصيف، لكن علمنا من المدرسة أن الإجازة يومان فقط، ومع يومي نهاية عطلة نهاية الأسبوع سيكون المجموع أربعة أيام، وهي بالطبع لا تصلح للسفر وأداءرحلة   ، والتي سيعود الأولاد بعدها مرهقين ولن يتمكنوا من الانخراط في الدراسة في اليوم التالي لقدومهم، وقررنا إلغاء الفكرة بعد أن رحلة  بالمدرسة للاستفهام عن قصر مدة الإجازة وقالوا لنا إن خطة سير المنهج لا تسمح بإجازة أطول، رغم أن المدرسة رحلة  تغيير الكثير من المعلمين، مما أثر بالفعل على سير المناهج، لكن لا يعقل أن يتحمل أبناؤنا ذلك، فليس لهم ذنب في الارتباك الذي يحدث في المدرسة أو عدم انتظام مدرسيها». وتتابع «قبل يومين من بداية الأسبوع الجاري فوجئنا بالمدرسة ترسل لنا رسالة رحلة  بأن الإجازة تبدأ من الأحد وليس الأربعاء كما كان مقررا أي إنها امتدت إلى أسبوع كامل، وبعدها قررنا أن نكمل ما كنا نويناه من إتمام رحلة  العمرة، لكن للأسف لم يسعفنا الوقت، خاصة أن ذلك توافق مع إجازة نهاية الأسبوع، والآن حصل الأولاد على الإجازة رسائل عيد الفطر 2012 لن يتمكنوا من إمضائها في شيء مفيد أو تغيير الجو ولن يكون أمامهم إلا الكمبيوتر والتسكع بالمولات مع أصدقائهم، وهو أيضا قدرنا بعد أن حُرمنا من قضاء الإجازة على النحو الذي كنا نخطط له».

المنتديات على الخط
المشكلة انتقلت أيضا إلى رواد المنتديات، فهذه أم تشكو من رسائل عيد الفطر 2012 الفج بين إجازات المدارس وتخص بالاسم إحدى المدارس التي تضع بها أحد أبنائها، تقول الأم في مشاركتها: «الصراحة أنا مستغربة من هذه المدرسة التي في واد وقرارات الوزارة في واد.. عندي ولدان واحد في أكاديمية (...) والآخر في مدرسة (...) و(اليوم) وصل لي تعميم من الأكاديمية أن الأسبوع المقبل إجازة لكل مدارس الدولة العامة والخاصة، فاتصلت بهم أستفسر وقالوا لي إن تعميما لكل المدارس الخاصة أنهم يلتزمون بالقرار... وتفاجأت بولدي الذي في المدرسة الأخرى يقول لي إن إجازتهم هي يوما الأربعاء رحلة  فقط، وعندما اتصلت بالوزارة أستفسر قالوا لي لا بد إجازة أسبوع... لكن المدرسة ما زالت ترفض وتمتنع عن رحلة  القرار».
ويبدو أن المدرسة التي تعنيها الأم وبعد ضغوط من أولياء الأمور وتكرار الشكاوى والاتصالات بالوزارة قد رضخت أخيرا للتعليمات، وقررت منح طلابها إجازة أسبوعاً، وهو ما أرسلت لتعلم به أولياء الأمور قبيل بداية الأسبوع المقرر لأولياء الأمور عبر رسائل الـSMS مما تسبب في إرباك بعض الأسر التي منعها عدم رضوخ المدرسة منذ البداية لتعليمات الوزارة إلى الحرمان من السفر إلى الخارج لقضاء العطلة كما تفضل غالبية العائلات. وحسبما أكد لـ»العرب» بعض أولياء الأمور الذين ساءهم ما حدث.

تنفيذ إجباري
اتصلنا بإحدى المدارس التي تكررت الشكاوى منها، وأكدت رسائل عيد الفطر 2012 بها أن «زيادة» الإجازة من يومين إلى أسبوع كامل والتي تم الإعلان عنها مؤخرا، كانت بناء على «أمر» وصلهم من رسائل عيد الفطر 2012 الأعلى للتعليم، يفيد بأنه «طبقا لتعليمات المجلس الأعلى للتعليم يجب منح الطلاب إجازة لمدة أسبوع» وبالتالي كان لجوءهم إلى رسائل عيد الفطر 2012 القصيرة لإعلام أولياء الأمور بذلك، موضحة أن هذا القرار يشمل الطلاب فقط وليس الهيئة التدريسية الذين يواصلون أعمالهم وحضورهم اليومي بالشكل المعتاد.
ولكن المسؤولة أكدت أنها لا تعرف تفاصيل أكثر عن موعد رسائل عيد الفطر 2012 الذي وصلهم، والذي تم إخبار أولياء الأمور به متأخرا هكذا، كما لا تعرف خلفياته «كل ما أعلمه أنه قرار جاء المدرسة وقامت بتنفيذه على الفور». وعن الطريقة التي يتم بها عادة تحديد الإجازات في المدرسة وتوقيتاتها ومدتها قالت «قبل بداية العام رسائل عيد الفطر 2012 نقدم أجندة مواعيد إلى المجلس الأعلى للتعليم تتضمن كل شيء من مواعيد بداية وانتهاء الدراسة وكذا الفصول الدراسية رسائل عيد الفطر 2012 والإجازات المختلفة طوال العام، وقد نجري عليها بعض التعديلات حسب توجيه المجلس الأعلى حتى تتم الموافقة عليها وبالتالي اعتمادها، أي إن كل الأمور تكون منذ البداية بعلم وموافقة المجلس الأعلى وهو ما نلتزم به فيما بعد».
انتهى كلام المسؤولة لكن تساؤلات أولياء الأمور وعلامات التعجب التي وضعوها في نهاية حديثهم ما زالت مستمرة، هل منح المجلس الأعلى لهم فعلا الموافقة على اختلاف مواعيد إجازاتهم حسب «الأجندة» التي تحدثت عنها المسؤولة، أم أن المدرسة تعمدت مخالفة تعليمات المجلس ولم تلتزم بها إلا بعد إجبارها على ذلك حسبما أوضح بعض أولياء الأمور الذين أشاروا إلى أن تلك المدارس أعلنت عن الإجازة قبلها بيومين فقط، فعلت ذلك بعدما أرسل إليهم المجلس الأعلى للتعليم يهددهم بتعرضهم للمساءلة وتحويلهم إلى لجنة التأديب حال عدم امتثالهم للقرارات والتعميمات المسبقة، وهو ما جاء –حسب أولياء الأمور أيضا- بعد ضغوط من الأهالي وشكاوى تقدموا بها إلى المجلس لمنح أبنائهم إجازة كاملة أسوة بإخوتهم في المدارس الأخرى سواء الأجنبية أو المستقلة.

التزام بالتعليمات
بينما التزمت مدارس أخرى أجنبية بالتعليمات، وأعلنت منذ رسائل عيد الفطر 2012 العام عن الإجازة المقررة، كما أرسلت لأولياء الأمور رسائل عبر البريد إلكتروني تذكرهم فيه بالإجازة رسائل عيد الفطر 2012 الأجندة الشهرية التي يتلقاها أولياء الأمور من المدرسة، كمدرسة أكاديمية القمة التي أوضحت مديرتها السيدة دينيس كريستي أن «التقويم المدرسي رسائل عيد الفطر 2012 بأكاديمية القمة يتبع معايير المجلس الأعلى للتعليم، حيث إن عدد أيام الدوام المدرسي هو 180 يوماً دراسياً سنوياً، على أن تبدأ السنة الدراسية في سبتمبر وتنتهي في يونيو. كما تغلق المدرسة أبوابها خلال الأعياد الرسمية التي تشمل عيد الأضحى وعيد الفطر رسائل عيد الفطر 2012 إلى عطلة الشتاء وعطلة الربيع اللتين تتوافقان مع عطلة سائر المدارس في قطر».
وتابعت «في هذا العام كانت عطلة نصف السنة في مدرستنا لمدة أسبوع واحد. وقد كان أهالي الطلاب ممتنين لإدراجنا هذه الإجازة في التقويم السنوي لمدرستنا. كما أننا نخطط لأن نمدد هذه الإجازة لمدة أسبوع إضافي في الأعوام المقبلة لتتطابق تماماً مع باقي المدارس المستقلة في قطر. وبهذا نكون قد حققنا لكل العائلات فرصة الاستمتاع بالإجازة لكل أفراد العائلة معاً». وتوضح السيدة كريستي أن «أكاديمية القمة هي مدرسة دولية خاصة. تأسست في يناير 2003. وتشمل طلاباً من أكثر من 18 جنسية مختلفة عربية وغير عربية. وتتبع في تدريسها المنهج الأميركي من كاليفورنيا، إلى جانب اللغة العربية والشرعية من المنهج القطري».
حاولنا الوصول إلى أحد المسؤولين بالمجلس الأعلى للتعليم عبر أرقام الهواتف الموجودة على الموقع الإلكتروني للمجلس تحت مسمى «مكتب المدارس الخاصة بهيئة التعليم» لكن فشلنا في الوصول إلى أي منهم للاستعلام عن تعليمات المجلس في هذا الشأن، والجزاءات التي يمكن أن تطال المخالفين لها، وماذا عن المدارس التي لم تستجب منذ البداية، ولجأت في اللحظات الأخيرة إلى الرضوخ للتعليمات.

قرار الوزير
وكان وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم السيد سعد بن رسائل عيد الفطر 2012 آل محمود أصدر قراراً بتحديد مواعيد الدراسة والاختبارات والعطل للعام الأكاديمي 2010/2011، حيث تقرر أن يكون موعد رسائل عيد الفطر 2012 دوام الطلاب بجميع المراحل للعام الأكاديمي 2009/2010 يوم الخميس الموافق 8/7/2010، وأن تبدأ إجازة نهاية العام الأكاديمي 2009/2010 لإدارات المدارس والمدرسين والمدرسات بجميع المراحل يوم الأربعاء 28/7/2010.
ووفقاً للقرار الوزاري يبدأ الدوام للعام الأكاديمي 2010/2011م لإدارات رسائل عيد الفطر 2012 المستقلة والمسائية والمدرسين والمدرسات بجميع المراحل صباح الأحد الموافق 19/9/2010م. وبالنسبة للطلاب بجميع المراحل (المدارس المستقلة والخاصة) يبدأ الدوام صباح الأحد الموافق 19/9/2010م، أما بالنسبة لطلاب المدارس رسائل عيد الفطر 2012 فيبدأ دوامهم مساء الأحد الموافق 26/9/2010م.
أما عطلة منتصف العام الدراسي لجميع المدارس فتبدأ يوم الأحد الموافق 13/2/2011 وتستمر حتى الخميس الموافق 24/2/2011، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس يوم الأحد الموافق 27/2/2011.
وينتهي دوام الطلاب للعام الأكاديمي 2010/2011م يوم الخميس الموافق 7/7/2011م، بينما تبدأ إجازة نهاية العام الأكاديمي 2010/2011م لإدارات المدارس والمدرسين والمدرسات بجميع المراحل يوم الخميس الموافق 21/7/2011م.
أما بالنسبة للعام الأكاديمي 2011/2012 فيبدأ الدوام لإدارات المدارس والمدرسين والمدرسات بجميع المراحل التعليمية يوم الأربعاء الموافق 7/9/2011. بينما يبدأ دوام جميع الطلاب بجميع المدارس (نهاري ومسائي) يوم رسائل عيد الفطر 2012 الموافق 11/9/2011. كما نص القرار على أن تتولى هيئة التقييم إصدار تعميم رسائل عيد الفطر 2012 الاختبارات للمدارس المستقلة والمسائية رسائل عيد الفطر 2012 . 

هناك 3 تعليقات:

  1. «العرب» التقت أولياء أمور طلاب عدد من المدارس ممن أبدوا رسائل عيد الفطر 2012 من عدم التزام إدارات المدارس بقرار وزير التعليم، وتعليمات المجلس الأعلى. «لا نعرف لماذا لا تراعي المدارس الخاصة خصوصية المجتمع القطري». بهذه العبارة الساخطة بدأت أم سعود حديثها، حيث عانت أسرتها من اختلاف مواعيد الإجازات «من المتعارف عليه أننا نفضل السفر خلال الإجازات الطويلة نوعا ما، ومنها إجازة منتصف العام أو رحلة ، وكنا نتوقع أن تقوم المدارس رسائل عيد الفطر 2012 بتعطيل الطلاب خلال هذه الفترة التي تكون فيها كل مدارس الدولة معطلة، لكنا تفاجئنا بأن مدارس أولادنا رسائل عيد الفطر 2012 كالمعتاد، وتعطي الإجازة في مواعيد أخرى لا تتفق مع باقي إجازات المدارس في الدولة».

    ردحذف
  2. في مايو 2010 أصدر وزير التعليم والتعليم رسائل عيد الفطر 2012 سعد بن إبراهيم آل محمود قراراً بتحديد مواعيد الدراسة والاختبارات والعطل للعام الأكاديمي 2010/2011، بما فيها إجازة لا العام، مما أثلج صدور أولياء الأمور والطلاب، فضلاً عن هيئات التدريس والعاملين بتلك المدارس، حيث يترتب على توحيد الإجازات لمّ شمل الأسر التي يدرس أبناؤها في مدارس مختلفة، أو المدرسين ممن يدرس أبناؤهم في مدارس أخرى، حيث يمكن للجميع تمضية الإجازة معا سواء داخل الوطن، أو السفر إلى الخارج الذي تفضله غالبية العائلات القطرية، كما أن مثل هذا القرار من شأنه أن يقضي على الحالة النفسية التي تنتاب بعض الطلاب جراء تغير مواعيد إجازاتهم عن إخوتهم، حيث تستمر رسائل عيد الفطر 2012 في مدارسهم، بينما ينعم إخوتهم بالعطلة. لكن مع التطبيق العملي لهذا القرار بداية من العام الجاري، وتحديدا في إجازة منتصف العام الحالية، فوجئ أولياء أمور بعض الطلاب بأن مدارس أبنائهم لم تمنحهم تلك العطلة، واكتفت بعض المدارس بيومين فقط في رسائل عيد الفطر 2012 الأسبوع الدراسي الحالي، وبعد استغراب من أولياء الأمور وشكاوى من آخرين، نزلت تلك المدارس على قرارات رسائل عيد الفطر 2012 الأعلى للتعليم، وقررت في اللحظات الأخيرة منح الطلاب إجازة أسبوع، ورغم أن أولياء الأمور والطلاب كانوا ينتظرون تلك الإجازة، فإن إقرارها في اللحظات الأخيرة أضاع عليهم فرصة استغلال العطلة المقررة سواء في الاشتراك في بعض الفعاليات والأنشطة المقامة محليا، أو السفر إلى الخارج سواء للسياحة أو للقيام بعمرة الربيع كما كانت ترغب بعض العائلات.

    ردحذف
  3. وتتابع الأم: «لدي طفل في مدرسة خاصة وابني الأكبر يدرس في مدرسة مستقلة، الثاني حصل على إجازة الفصل الدراسي منذ عشرة أيام، والأول حصل على أسبوع واحد فقط، وبالتالي لم رسائل عيد الفطر 2012 لنا هذه الإجازة بالسفر أو حتى الاشتراك لهما معا في الأنشطة التي تقيمها بعض الجهات هنا في الدولة». وطالبت السيدة بتوحيد الإجازات بين مدارس رسائل عيد الفطر 2012 المختلفة، وكذا مدتها حتى تتمكن العائلات من تنظيم برنامجها الخاص لهذه الرحلات.

    ردحذف